الرئيسية / حسب المرحلة العمرية / أكبر من 10 سنوات / 30 فكرة لأجازة صيفية مفيدة لأطفالنا
أفكار لأجازة صيفية مفيدة

30 فكرة لأجازة صيفية مفيدة لأطفالنا

يظن بعض الآباء و الأمهات أن الأجازة الصيفية هى من أجل الراحة و الإسترخاء فقط فيتركون الطفل يلعب و يشاهد التلفاز فقط  طوال أيام الإجازة

مع العلم أن مدة الأجازة الصيفية تتراوح بين 3 – 4 شهور, فكيف نعلم أطفالنا ونعودهم على تضييع 4 شهور من حياتهم فى لا شئ!!!

الأجازة الصيفية ياسادة ليس الغرض منها هو اللعب و مشاهدة التلفاز فقط لا بل هى للتخفف من الإلتزام بالمناهج الدراسية التى تكون فى الغالب معقدة و مكروه من جانب الطفل, الإجازة هى فرصة للتخلص من فكرة المذاكرة والتعلم من أجل الإمتحان فقط ثم بعد ذلك كل شئ ينسى.

الأجازة فرصة للتعلم بحرية فى المجال الذى يحبه الطفل بالطريقة المحببة له فى الوقت المفضل له.

الأجازة فرصة لتعلم مجالات جديدة و إكتساب مهارات مهمة لا تتوفر فى أغلب المدارس اليوم.

دعونا ننظر إلى الإجازة الصيفية بمنظور جديد.. دعونا نبدأ التخطيط لها مبكرا.

سنحاول اليوم إقتراح مجالات هامة و مفيدة لإستغلال الإجازة فى كل ماهو نافع ومفيد

1. حفظ القرآن الكريم

كثيرا من الآباء و الأمهات يغفلون عن تعليم وتحفيظ أولادهم القرآن الكريم لإنهم يظنون أن أولادهم يدرسون مادة التربية الدينية فى المدرسة وفيها بعض سور و آيات القرآن

وفى هذا خطأ كبير لإنك لو أطلعت على منهج التربية الدينية مثلا فى المرحلة الإبتدائية ستجد أنه يعلم الطفل قشور الدين و أساسيات بسيطة جدا غالبا ستجد طفلك قد سمع بها و تعلمها من قبل من الوالدين أو من التلفاز مما لا يضيف شئ لثقافة الطفل الدينية بل قد توجد أمور هامة و ذات أولوية ينبغى أن يتعلمها الطفل فى هذة المرحلة العمرية لم تُذكر أبدا فى الكتب المدرسية.

أيضا ستجد قصار السور من جزء عم فقط , أذكر عندما كان ولدى فى الصف الأول الإبتدائى , عاد يوما من المدرسة يحكى لى مستغربا مندهشا أن معلم التربية الدينية يعلمهم سورة المسد و يكررها على مسامعهم مرارا و تكرارا و يطلب منهم ترديدها عدة مرات حتى يحفظوها, فقال لى “هل يوجد طفل عمره حوالى 8 سنوات لا يعرف سورة المسد؟؟!!”

فى الماضى كان الكثير من الأطفال يتمون حفظ القرآن كاملا عند هذا السن, فكيف وصل بنا الحال إلى هذا؟

ولا تلتفت لمن يقول لك الأهم الأخلاق و السلوك الطيب و أنظر إلى فلان حافظ للقرآن و يكذب و يعامل الناس معاملة سيئة أو انظر إلى فلان يصلى و يسرق و يغش

ولماذا لا نعطى للإسلام و المسلمين نموذجا جيدا بأن نربى أبناءنا على الأخلاق الحميدة و فى الوقت ذاته يصلون و يحفظون القرآن و يحفظون أحاديث النبى الكريم صلى الله عليه و سلم

ومن واقع تجربة الكثير أنصحكم أن يحفظ الطفل مع معلم  إما فى المسجد أو أن تحضروا له معلما فى البيت و ياحبذا لو كان معه أطفال آخرين يحفظون معه من الأخوة أو الأصدقاء أو الجيران فإن هذا يشجعه و يحفزه كثيرا.

أيضا قم بتشجيعه كلما حفظ من القرآن و الحديث و تأكد أن كلام الله و كلام رسوله الكريم سيهذب الطفل كثيرا و يحسن من أخلاقه و يكفى أنه سيكون فى ميزان حسناتك يوم القيامة.

2- حفظ و تعلم الأحاديث النبوية

أما عن أحاديث النبى صلى الله عليه وسلم فمن المهم تعليم الطفل لكلام النبى الكريم لما فيه من تهذيب للأخلاق و توجية و إرشاد لأعمال الخير و مكارم الأخلاق, تطبيق موبايل (علمنى رسول الله) أكثر من رائع مناسب للأطفال لما فيه من صور وألوان جذابة يجمع الكثير من الأحاديث النبوية القصيرة والتى يسهل حفظها على الطفل.

وإن كان طفلك فى سن أكبر أو سبق وحفظ قصار الأحاديث فيمكنك أن تبدأ معه فى حفظ الأربعون النووية ففيها أساسيات ومبادئ الدين و سيستفيد منها الكثير. وفى حالة الأحاديث الطويلة قليلا يمكنكم تقسيمها عل أكثر من يوم. ويوجد تطبيق موبايل يحمل هذا الأسم مماييسر عليكم الأمر.

3- تعلم السيرة النبوية

ما أجمل أن نُعلم أبناءنا سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم, فكيف نكون مسلمين ولا نعرف كيف وصل الإسلام إلينا و كيف عاش نبينا مبلغ الرسالة و ماذا تحمل من أجل نشر دين الله و كيف صبر و جاهد هو و أصحابه.

علموا أولادكم سيرة النبى صلى الله عليه وسلم لينشئوا على حبه و حب أصحابه و أهل بيته.

يمكنكم الإطلاع على هذا الموضوع حلقات السيرة النبوية باللغة العامية و بشكل مبسط للأطفال.

لن يكون الأمر شاق عليه أو عليكم كأب أو أم فالطفل سيعتبرها كالقصص و الحكايات التى يحبها كل الأطفال.

و إذا كان طفلك على قدر جيد من المعرفة الدينية أو كنت قمت بتعليمه السيرة النبوية من قبل فيمكنك الإنتقال معه لسير الصحابة رضوان الله عليهم ففيها الكثير من العبر و العظات كما أن فيها الكثير من المتعة و التشويق فالأطفال بطبعهم يحبون القصص و الحكايات.

سبق و نشرنا هذا الموضوع عن أطفال يحكون سير العشرة المبشرون بالجنة يمكنك الإستعانه به

و بالطبع لا غنى عن الكتب فحاول إقتناء الكتب الملونة المحببة للطفل و أقرأ معه كل يوم ما تيسر منها.

 

4- تعلم اللغات

الأجازة فرصة كبيرة لتنمية وتقوية اللغة الإنجليزية وذلك من خلال الألعاب الإلكترونية التعليمية و التطبيقات المفيدة و ستجدوا إن شاء الله فى قسم اللغات الكثير من المصادر و المواقع المرحة التى تساعدكم فى ذلك.

أيضا لماذا لانتعلم لغة جديدة؟ لماذا لا نتعرف مثلا على اللغة الفرنسية أو الألمانية وغيرهم من اللغات و ذلك من خلال الفيديوهات و التطبيقات و الألعاب الممتعة و إذا كان الطفل فى مدرسة لغات فيكون ذلك تمهيد للغة التى سيدرسها فى المدرسة.

5- الرسم والتلوين

يمكنكم تعليم الطفل الرسم من خلال رسم بعض الحيوانات و الرسومات البسيطة وعمل كراسة رسم خاص بكم وبفترة الأجازة. وإن شاء الله سنحاول أن ننزل مصادر وفيديوهات لذلك.

 

6- الرسم على الزجاج

من الأنشطة الممتعة جدا فقد قمت بتجربته مع ابنى 8 سنوات و كان نشاط ممتع جدا بالنسبة له و كان الأمر سهل للغاية, كل ما تحتاجون إليه علبة ألوان للرسم على الزجاج نوع مخصص للأطفال يتم تخفيفة وصبه على مكان التلوين قمنا بشراؤه من مكتبة سمير وعلى ب 38 ج تقريبا + أنبوبة تحديد ب 10 ج + الواح زجاج من محلات الزجاج على شكل مربع أو مستطيل الواحدة ب 2 ج تقريبا.

فقط قوموا بطباعة الصور التى ترغبون فى رسمها ويُفضل أن تكون بسيطة وسهلة مثل طائر – وردة – شخصية كرتونية

قوموا بوصع الرسمه تحت قطعة الزجاج على المنضدة ثم بإستخدام أنبوبة التحديد (مثل أنبوبة المرهم) يسير الطفل على حدود الرسمة و تفاصيلها ثم يلونها بالألوان ويتركها لتجف. ويمكنكم الإحتفاظ بها أو إهدائها للأقارب و الأصدقاء مما سيشعر الطفل بالفخر أنه فنان مبدع ومنتج.

ويُفضل إستخدام الألواح الزجاجية فى البداية ومع إتقان الطفل للأمر يمكنكم الرسم على البرطمانات والفازات و زجاج النوافذ.

 

7- تعلم فن الأركت

فن الأركت من الأعمال اليدوية الرائعة والتى ستشغل وقت الطفل كثيرا و ستزيد من ثقته بنفسه لقدرته على الإنتاج و الإبداع. وهذا النشاط متوفر فى كثير من المكتبات العامة وبمقابل مادى بسيط لايزيد عن 100 ج.

 

8- رحلات إلى المتاحف و الأماكن الآثرية

يمكنكم زيارة العديد من الأماكن مثل: الأهرامات – المتحف المصرى – القلعة – رحلة نيلية – مكتبة الأسكندرية – مركز العلوم الإستكشافية – جامع عمرو بن العاص – حديقة الحيوان

سواء أماكن تاريخية يتعلمون عنها بعض المعلومات التاريخية أو رحلات ترفيهية من أجل المتعة و تغيير الجو فقط ويمكنكم تفريغ أنفسكم من أجلهم فقط فى ذلك الوقت تلعبون وتمرحون وتقومون بعمل مسابقات و جوائز.

9- الإشتراك فى مراكز الأنشطة

أماكن الأنشطة كثيرة ومتنوعة منها المكتبات العامة بالزيتون و الزاوية الحمراء و المعادى و مصر الجديدة و غيرهم الكثير تقوم بعمل الكثير من الأنشطة للأطفال العلمية و الفنية و أنشطة التكنولوجيا ويوجد منها المجانى ومنها بمقابل مادى كما يمكنكم إستعارة الكتب منها وتوجد أماكن خاصة بها برامج متكاملة حيث يتعلم فيها الطفل أنشطة متنوعة ومختلفة فى اليوم الواحد.

10- ممارسة الرياضة

لاشك أن الرياضة بكل أنواعها مفيدة لصحة الإنسان وبوجه خاص الأطفال, يمكنكم سؤال الطفل عن الرياضة التى يفضلها و يتدرب خلال الأجازة. وبالطبع تأتى فى المقدمة السباحة و رياضات الدفاع عن النفس مثل الكاراتية و الكونغو فو و التيكوندو.

 

11- قراءة الكتب والمجلات

القراءة هى مفتاح العلم فيجب أن نعود أطفالنا عليها و نشجعهم على القراءة بأن نقرأ معهم و نكافئهم بالجوائز كلما أنهوا كتابا.

أقتنوا لهم كتابا ملونة و جذابة لكى يحبوا القراءة و ابدأوا معهم فى سن صغير جدا. و إذا كان البعض يرى التكلفة المادية عائقا, فأقول لاحجة لأحد فسور الأزبكية (فى مصر) معروف للجميع وأسعاره رخيص جدا ولا يعتقد البعض أن كلها كتب قديمة لا بل يوجد الكثير من الكتب الجديدة الغير مستعملة إطلاقا و بأسعار زهيدة جدا كما توجد كتب ومجلات أجنبية للأطفال فى غاية الروعة.

أيضا المجلات من الأشياء المحببة للأطفال يمكنكم الإشتراك لهم فى إحدى المجلات المفضلة لديهم لتصلكم إلى المنزل كل شهر والمقابل المادى لايزيد عن 60 ج سنويا!

من المجلات الجيدة (وإن كنت أرى بساطة المادة المقدمة فى أغلب المجلات فى مصر) مجلة وينى دبدوب أرشحها للأطفال أصغر من 6 سنوات, مجلة علاء الدين – مجلة العربى الصغير – مجلة ناشيونال جيوغرافى للأطفال فوق 8 سنوات

 

12- الألعاب و التطبيقات المفيدة

بالطبع يضع الأطفال الألعاب التى يفضلونها على موبايلهم و قد يرفضون تحميل أى لعبة ترشحها لهم, من تجربة أحد أصدقاء الموقع تقول انها تحمل التطبيقات المفيدة التعليمية التى ترى الجميع يرشحها على النت ولكن على موبايلها الخاص لإن ابنها يرفض تحميلها على موبايله متعللا بعدم وجود مساحة كافية! فتقول وهذه الخطة ناجحة! وعندما يشكو الطفل من الملل تقول له مارأيك لو ألقينا نظرة على هذا التطبيق! وبذلك يكون وصلته الإستفادة بدون مشاكل أو تصادم.

أيضا توجد مواقع كثيرة تشتمل على ألعاب العقل و الحساب فياحبذا لو يلعبها الطفل لما فيها من فائدة كبيرة للعقل كتقوية الذاكرة و الحل المنطقى للمشكلات و تثبيت أساسيات الحساب من جمع وطرح وضرب وقسمة بشكل مرح وممتع.

خلاصة القول حاولوا توجيه أولادكم لتحميل التطبيقات النافعة المفيدة و فى حال الرفض من جانبهم حملوها على جهازكم الشخصى و استغلوا الأوقات المناسبة لعرضها على الطفل و شاركوه فى إستخدام التطبيق حتى يتشجع.

13- وقت حر للعب

بالطبع يجب أن يكون من حق الطفل وقت حر للعب مع إخوته أو الجيران كما يشاء وكيف يشاء. حاولى أن يكون فى وقت إنشغالك فى أعمال المنزل.

14- وقت محدد للكمبيوتر و الموبايل

من المؤكد أن الألعاب الإلكترونية تشغل تفكير الكثير من الأطفال فى هذا العصر و قد يفضلون ألعاب غير مستحبة من جانبنا مثل ألعاب السرعة و العنف فمع التوجية و الإرشاد يجب أيضا إعطاء وقت للطفل يلعب ما يشاء على الكمبيوتر أو الموبايل المهم أن يتم الإتفاق بينكم على وقت محدد ومدة محددة لا يزيد عنها لأى سبب. ولا تتركوهم ليل نهار عليه بحجة أنهم فى أجازة, فكما تعرفون أن الجلوس فترات طويلة على مثل هذه الألعاب يسبب أضرار كبيرة للطفل و يقلل من ذكائة وتركيزه.

 

15- تعلم مهارات الكمبيوتر و التكنولوجيا

يجب أن نعلم أطفالنا أن الكمبيوتر لم يُصنع من أجل الألعاب فقط و أن الذى فكر و اخترع الكمبيوتر لو كان يجلس بالساعات على لعب الألعاب لما اخترع الكمبيوتر و ما كان بين أيدينا اليوم مثل هذا الإختراع المذهل.

قوموا بتوجيه أطفالكم لتعلم مهارات و تعلم برامج ستفيده فى حياته المستقبلية مثل مهارة الكتابة السريعة – البرمجة – إنشاء المواقع – الفوتوشوب – صيانة الكمبيوتر و غيرها من المهارات و العلوم النافعة.

ولا يقول أحد أن هذا مناسب أكثر للأطفال الكبار فى السن مثل 12 سنة, أحب أن أقول لكم أن مادة “التكنولوجيا” تُدرس للأطفال بداية من الصف الأول الإبتدائى فى العالم كله وليست كمادة الحاسب الآلى عندنا فى مصر مثلا والتى تحتوى على موضوعات سطحية للغاية, وفى بعض المدارس تكون حصة الكمبيوتر عبارة عن الذهاب لمعمل الكمبيوتر و الجلوس لمشاهدة فيلم كرتون!

يمكنكم البدء مع الأطفال الصغار ببرامج الرسم مثل برنامج الرسام و برامج ال Typing  ثم برنامج سكراتش و Kodu من سن 8 سنوات و ساعة من البرمجة بداية من 6 سنوات و موضوع البرمجة – المستوى الأول يشمل عدة مواقع و تطبيقات وستجدون مصادر كثيرة فى قسم أنشطة الكمبيوتر.

16- تعلم مهارات حياتية

أشياء بسيطة وسهلة يمكن تعليمها للطفل من أجل حياة أسهل .. من أجل زيادة ثقتة بنفسه .. من أجل تعليمه كيفية حل المشكلات. فمثلا البنت نبدأ فى إعدادها لتكون أم وزوجة فى المستقبل فمثلا نعلمها مهارات الإهتمام بالمنزل و طهى الطعام و الإعتناء بالأطفال ,مهما كان سنها صغيرة أبدأوا معها شيئا فشيئا وبشكل مرح وممتع فمثلا قام أحد الآباء بعمل مسابقة لبناته و صديقاتهم (12 – 14 سنة) فى الطبخ وكانت هناك جائزة لأفضل أكلة من حيث الطعم و التكلفة المادية و الإبتكار و طريقة التقديم. كذلك الولد نبدأ فى إعداده ليكون قائد و ذو هدف و روية ومسئول عن أسرة و متحمل للمسئولية, أيضا مهما كان عمره صغير نبدأ بإعطائه بعض المسئوليات والمهام.

توجد أيضا مهارات بسيطة يجب أن يتعلمها الأولاد و البنات على حد سواء مثل إصلاح بعض الأشياء التالفة أو صنع بعض الأشياء النافعة من أشياء بسيطة للغاية. إن شاء سنحاول أن نمدكم بمصادر وفيديوهات لبعض المهارات فى قسم المهارات… تابعونا.

 

17- الألعاب المفيدة

وهنا نقصد الألعاب الملموسة وليس الإلكترونية, فيمكنكم إنتقاء مجموعة من الألعاب المفيدة التى تشغل وقت الطفل و تفيده فى الوقت ذاته و ليس شرطا أن تكون باهظة الثمن فمثلا يوجد بازل مجسمة من الفوم تُباع ب 2.5 ج فقط وهى مفيدة جدا تعلم الطفل التركيز و قوة الملاحظة. كذلك توجد لعبة لقطع بلاستيكية تشبه المكرونة ملونة بألوان زاهية جميلة يرصها الطفل على الشكل ويكون منها شكل فراشة أو قلب وغير ذلك. البازل أيضا من الألعاب التى تنمى ذكاء الطفل كذلك ألعاب الفك والتركيب الميكانو وغيرها. توجد أيضا ألعاب تركيب سيارة بموتور أو ذراع إلكترونى وغيرها من الألعاب المفيدة, تابعونا وسنقوم إن شاء الله بعمل موضوع عن أفضل الألعاب المفيدة بالسوق المصرى وأماكن شراؤها.

18- صلة الرحم وزيارة الأقارب

من الأشياء التى قد يقصر البعض فيها نتيجة الإنشغال بالدراسة و المذاكرة و الواجبات, فيمكن إستغلال الأجازة لزيارة الأقارب و تعليم الطفل عظم ثواب صلة الرحم. لتقوموا بعمل حملة “زيارة جديدة كل أسبوع” كل أسبوع تزورون شخص جديد من العائلة.

 

19- اللعب بالصلصال

اللعب بالصلصال يمكن أن يكون لعب حر نترك الطفل يصنع مايشاء و كيف يشاء كما يمكن أن نوجهه لصنع بعض الأشكال مثل شجرة أو كرة أو عمل الحروف العربية أو الإنجليزية كذلك الأرقام فيكون بذلك جمعنا بين التعلم و المرح.

يمنكم الإطلاع على هذا الموضوع 10 إستخدامات تعليمية لعجينة الصلصال

 

20- الأنشطة الفنية والأعمال اليدوية

الأعمال الفنية و إعادة التدوير من الأنشطة المفيدة جدا للطفل حيث تعلمه الإنتاج و الثقة بالنفس و الإبتكار. احرصوا على يوم واحد على الأقل تقومون فيه بعمل مشروع فنى. ويمكنكم إستغلال الأشياء البسيطة فى المنزل مثل بكر المناديل , المشابك , علب العصير, الشفاطات

احرصوا على توفير الأدوات و الخامات اللازمة يمكنكم الإطلاع على بعضها فى هذا الموضوع: كيف تجعل طفلك مبدعا ب 100 ج فقط ؟!

 

21- الأنشطة والتجارب العلمية

التجارب العلمية من أكثر الأنشطة التى يستمتع بها كثير من الأطفال مهما كان عمرهم, كما أنها لا تأخذ منكم الكثير من الوقت و فى الوقت ذاته توصل معلومة سريعة وخفيفة للطفل وتنمى عقله وقدراته. وتستطيعون أن تجدوا فى قسم الأنشطة العلمية الكثير من التجارب الممتعة و انتظروا المزيد إن شاء الله خلال فترة الأجازة. كما تستطيعون البدء ب “كورس علوم فى المطبخ” الذى يشمل أكثر من 50 تجربة عملية بأدوات مطبخية متوفرة فى كل منزل.

22- كتابة المذكرات

يمكن أن نُحضر كشكول و نقترح على طفلك إستخدامه كدفتر مذكرات بأن يكتب الطفل أجمل ماحدث فى يومه أو يدون الرحلات و الزيارات التى أسعدته خلال الأجازة الصيفية و يكون هذا شغلا لوقته كما يكون تدريبا له على الكتابة و التدوين.

23- المساعدة فى أعمال المنزل

يجب أن نعود الطفل فى فترة الأجازة على المساعدة فى أعمال المنزل بشكل أكبر أولاد و بنات فيجب إلزامهم بتنظيف و ترتيب غرفتهم, المساعدة فى وضع الطعام ورفعه من المائدة, كما يمكن أن يساعدوا فى عمل حلوى بسيطة مثل سلطة الفواكة أو الزبادى بالفواكة أو عمل عصير موز باللبن أو فراولة أو المشاركة فى صنع الكيك أو فى عمل بيض مسلوق وتقشيره أو تقطيع السلطة على حسب عمر الطفل.

24- كتابة الشعر

الأطفال فى آواخر المرحلة الإبتدائية و بداية المرحلة الإعدادية يمكن أن يتذوقوا الشعر و يستوعبوه فيمكنكم البدء معهم بقراءة بعض كتب الشعر باللغة العامية أو الفصحى و بعد ذلك شجعوهم على كتابة الشعر بأنفسهم.

25- زراعة النباتات

يمكنكم زراعة بعض الحبوب مثل: الفول – الفاصوليا – الحلبة – القمح و يكون هذا درسا عمليا له عن عالم النباتات و يرى بعينه خطوة بخطوة كيف ينمو النبات و يكبر ويتعلم كيف يهتم بالنبات و يرعاه.

26- تربية حيوان أليف

يمكن إستغلال الأجازة فى تعليم الطفل الرفق بالحيوان و الإهتمام و العناية بحيوان أليف مثل قطة أو عصافير أو أسماك وغيرهم.

27- مشاهدة التلفزيون

للأسف قليل من البرامج الكرتونية هى التى فيها الفائدة و المعلومة إلى جانب المرح و المتعة و خلاصة القول فى هذا الأمر لا مشكلة فى مشاهدة التليفزيون ولكن بقدر محدود و حاولوا قدر إستطاعتكم إنتقاء البرامج التى يشاهدها أطفالكم. لا تتركوا أولادكم للتليفزيون ليربيهم و يعلمهم فتأكدوا أنهم لن يتعلموا من التلفزيون شيئا و سيكون تفكيرهم سطحى و معلوماتهم ضئيلة.

28- مشاهدة برامج مفيدة

كما نترك لأطفالنا وقت لمشاهدة الكرتون الذى يحبوه برغم سطحيته أحيانا و برغم الأفكار التى تتنافى مع ديننا وقيمنا أحيانا أخرى, يجب علينا شغل وقت أولادنا بمشاهدة كرتون أو برنامج مفيد مثل البرامج التى طرحناها فى تليفزيون الطفل و غيرها الكثير لمن يريد أن يبحث عن محتوى جيد يشاهده أطفاله. يمكنكم عمل تليفزيون خاص بكم من خلال تجميع بعض الكرتونات والبرامج المفيدة ووضعها لتعمل بشكل متتالى على الكمبيوتر أو شاشة التليفزيون بإستخدام فلاشة.

فمثلا توجد تجربة لأم تشاهد هى وابنها فى وقت الغذاء و العشاء أو أى وقت فراغ يشعرون فيه بالملل برنامج خواطر الشهير لأحمد الشقيرى بكل أجزائه وتؤكد أن طفلها ذو ال 7 سنوات يستمتع به كثيرا و ينشغل عقلة وفكرة بمحتوى الحلقات وكلها كما تعرفون أمور هامة ومفيدة, أيضا كرتون علماء المسلمين و قصص الآيات فى القرآن وقصص الإنسان و الحيوان و النساء فى القرآن.

29- فن الأوريجامى

من الأنشطة اليدوية الممتعة و المحببة للكبار و الأطفال, فكرة أن تنتج شئ من عمل يديك وأن تصنع من مجرد ورقة ظرف أو طائرة أو وردة هو شئ جميل حقا. فن الأوريجامى سهل وبسيط مناسب لكافة الأعمار حيث يتدرج فى المستوى على حسب السن ويوجد مواقع وفيديوهات وتطبيقات موبايل كثيره عنه.

 

30- تعلم الخط العربى

الخط العربى فن جميل ينمى من قدرات الطفل الإبداعية و الفنية توجد كورسات أونلاين كما توجد دورات فى كثير من المكتبات العامة.

 

31 – تعلم الشطرنج

لعبة تنمى الذكاء العقلى و تعلم الطفل التفكير المنطقى و الصبر, لعبة رائعة لها أسس و مبادئ و إستراجيات خاصة وتقام لها مسابقات محلية ودولية. كما توجد بعض تطبيقات الموبايل التى تمكن الطفل من منافسة لاعبين على مستوى العالم وتحديهم.

 

32- إنشاء جروب مسابقات

فكرة رائعة وتشجع الأطفال كثيرا, يمكنكم إنشاء جروب على إحدى مواقع التواصل كالواتس آب وغيرها يجمع أطفال العائلة أو أطفال أصدقائكم المقربين ومن خلاله يتم عمل مسابقات يومية بين الأطفال مثل مراجعة شئ من القرآن وتسميعه على الجروب أو مشاهدة حلقة من كرتون مفيد وطرح سؤال عما أستفاده كل طفل أو عمل تجربة علمية وتصوير كل طفل وتنزيلها على الجروب أو تنزيل لغز مصور و كل طفل يبحث عن الحل وغيرها من الأفكار ويمكن عمل جائزة أسبوعية لأكثر الأطفال مشاركة و تفاعلا.

 

يارب الموضوع يكون عجبكم… عايزين رأيكم بصراحة
كمان كل اللى عنده أى أفكار غير اللى مكتوبة يقولنا عليها فى كومنت عشان نضيفها للموضوع.
وأخيرا ما تنسوش تشييروا البوست وتعملوا منشن لكل أصحابكم.

أضف تعليق

عدد التعليقات

عن atfalclub

هدفنا نشئة جيل جديد يحب العلم و المعرفة و يعلم شئ عن كل شئ, يفهم لا يحفظ .. يجرب بيديه ويستكشف .. يُبدع ويتميز.

اضف رد