ساعة من البرمجة

إنطلق مؤخراً مشروع غير ربحي ترعاه كبار الشخصيات في المجال التقني في الولايات المتحدة وهدفه نشر تعليم البرمجة لأطفال أمريكا.

ويحمل المشروع اسم Code.org ويروج له شخصيات من وزن مارك زوكربيرغ و بيل غيتس و الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وغيرهم من كبار المهندسين والخبراء في الشركات التقنية الأمريكية ومؤسسي شركات تقنية ناجحة بالإضافة إلى أشخاص محترفين في مجالات اخرى غير البرمجة كالرياضيين والفنانين وغيرهم.

ويحاول المشروع أن يكسر الرهبة لدى الأطفال تجاه البرمجة من سن 8 -14 عام، حيث أنه يعمل على تعليمها بطرق مبتكرة سهلة مبسطة لتصل إلى هدف أكبر وهو جيل جديد فيه عدد كافي من المبرمجين اللازمين لسوق العمل.

ونشر المشروع مقطع فيديو ترويجي يظهر فيه بعض الشخصيات تتحدث عن أهمية البرمجة لحياتنا ويشير إلى أن هناك فجوة خلال السنوات العشر القادمة ستظهر في الأعداد المتاحة للمبرمجين المناسبين لسوق العمل حيث ستكون هناك مليون وظيفة شاغرة في أمريكا فقط لن تجد من يعمل بها في مجال البرمجة و الوظائف المتعلقة بالحواسب.

ويمكن التعلم على أساسيات عدة لغات برمجة متنوعة مثل الجافا سكربت و بايثون و روبي و  HTML , CSS و الواجهات البرمجية API من خلال الموقع الرسمي للمشروع code.org حيث تصحب المستخدم في رحلة متدرجة الصعوبة تبدأ من الأساسيات العامة في البرمجة ثم التعرف أكثر على عدة لغات برمجية حتى يتمكن الشخص من إنشاء تطبيقاته الخاصة.

وسيعمل المشروع على أرض الواقع من خلال التعاقد مع مدارس الأطفال الأمريكان لنشر دروس البرمجة بطريقة أسهل لفهمهم حتى يصلوا إلى الجيل القادم المنشود.

فقط أذهب للموقع Code.org وأضغط على زر أذهب أو GO ستبدأ مجموعة من الألغاز الظريفة مع شخصيات كرتونية مثلAngry Birds , Zombie

يمكنك تغيير اللغة إلى العربية ولكن للأسف بالتجربة وجدنا أن هناك كود ناقص فى الإصدار الخاص باللغة العربية فيفضل التعلم باللغة الإنجليزية

صور توضيحية:

Screenshot_8

Screenshot_9

 

أضف تعليق

عدد التعليقات

عن محترف البرمجة2

لغات البرمجة و تصميم الألعاب عشقى و شغفى, أتمنى أن يتعلم الأطفال فى عالمنا العربى لغات البرمجة و علوم الحاسب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .