الرئيسية / التعليم المنزلى / الوحدة الأولى: القرآن الكريم (جزء عم)

الوحدة الأولى: القرآن الكريم (جزء عم)

سواء كنت تعلم أولادك منزليا أو مدرسيا. فلا شك أنك تود أن ترتقى بمستوى أطفالك الدينى و تعلمهم كتاب الله وسنة رسوله بشكل جيد و صحيح.

سنبدأ ب (جزء عم) حفظا وتفسيرا, إذا كنت لم تبدأ بعد فى تحفيظ أطفالك القرآن فلتكن هذه هى البداية نبدأها سويا أما إن كان طفلك قد من الله عليه بحفظه فتابع معنا لتكون مراجعة له و تثبيت و تأكيد على تفسير السور ومعانى الآيات.

ماعليك كأب أو أم إلا أن تعلم الطفل كل يوم سورة من القرآن وتتناقش معه فى معناها وتفسيرها, فى هذة الوحدة سيتعلم الطفل من سورة الإخلاص حتى سورة التكاثر (14 سورة = 14 يوم )

أولا: عليك بتشغيل السور التى يحفظها الطفل بإستمرار لإن هذا سيساعده كثيرا فى حفظها. يمكنك تحميلها صوتيا أو أن يشاهدها الطفل فى فيديوهات معدة خصيصا للأطفال مثل سلسلة فيديوهات المصحف المعلم للأطفال – جزء عم بصوت الشيخ المنشاوى مع ترديد الأطفال.

 

كما يمكن أيضا إستخدام التكنولوجيا و تطبيقات الموبايل لترغيب الطفل و تحفيزه, يوجد طبعا العديد من التطبيقات المجانية جزى الله القائمين عليها كل خير, ولكننا قمنا بتجربة هذا التطبيق المجانى ( المصحف المعلم جزء عم ) وهو جيد للغاية فيه إمكانية تسجيل الطفل لصوته أثناء ترديده خلف القارئ كما يمكن إختيار القارئ المفضل لكم من قائمة القراء.

[URIS id=6478]

 

سورة الإخلاص
[URIS id=6360]

سورة الإخلاص تعلم المسلم أن الله واحد لا شريك له لم يلد ولم يولد ولا يوجد أحد من المخلوقات يشبه الله وكل المخلوقات تحتاج إليه وهو لا يحتاج إلى أحد .

سورة الفلق

[URIS id=6368]

سورة الفلق تعلم المسلم أن يلجأ إلى الله في كل وقت ، ويطلب منه الحماية من الأشرار الذين يظهرون في الليل والنهار ويحتمي به من الحاسد والساحر .

سورة الناس

[URIS id=6376]

سورة الناس تعلم المسلم أن يحتمي بالله من كل الأعداء لأن الله هو القوي الذي يحميه من الشياطين ومن شر الناس الظالمين المعتدين .

سورة الكافرون

[URIS id=6385]

سورة الكافرون تتحدث عن كفار قريش الذين قالوا لرسول الله : ما رأيك أن تعبد الأصنام سنة ونحن نعبد إلهك سنة فأنزل الله سورة الكافرون لتبطل هذا الرأي ، فالمسلم يعبد الله وحده لا شريك له ، لأنه الله الحق لا إله غيره .

سورة النصر

[URIS id=6395]

سورة تتحدث عن انتصار المسلمين على الكفار وانتشار الإسلام في كل مكان بعد فتح مكة ودخول الناس في دين الله جماعات كثيرة .

سورة المسد

[URIS id=6400]

سورة المسد تتحدث عن عدو الله الكافر أبي لهب وزوجته الكافرة أم جميل ، وأنهما سوف يدخلان النار يوم القيامة ، لأنهما كان يؤذيان رسول الله ويقولان للناس : إنه كاذب ، لذلك سوف يعذبان في النار يوم القيامة عذاباً شديداً مؤلماً .

سورة قريش

[URIS id=6407]

سورة قريش تتحدث عن النعم الكثيرة التي أعطاها الله لأهل مكة حيث كانت لهم رحلتان : رحلة في الشتاء إلى اليمن ورحمة في الصيف إلى الشام من أجل التجارة ، وأعطاهم الله الاستقرار والأمان والمال الكثير ، لذلك كان يجب عليهم أن يعبدوه وحده .

سورة الماعون

[URIS id=6413]

سورة الماعون تتحدث عن حسن معاملة اليتيم ، وإطعام الفقراء والمساكين وكذلك المحافظة على الصلاة في أوقاتها .

سورة الكوثر

[URIS id=6424]

سورة الكوثر تتحدث عن فضل الله العظيم على رسول الله فقد أعطاه الله الخير الكثير في الدنيا ونهر الكوثر في الجنة ، لذلك طلب الله عز وجل من الرسول أن يكثر من الصلاة والشكر لله .

سورة العصر

[URIS id=6430]

سورة العصر يقسم الله فيها بالزمن لأهميته وأن جميع الناس خاسرون إلا الذين آمنوا بالله وعملوا الصالحات ، وأقامو الحق ونصحوا غيرهم به ، وصبروا على الأذى .

سورة الهمزة

[URIS id=6435]

سورة الهمزة تتحدث عن الذين يعيبون الناس وينادونهم بأسماء قبيحة ، ويشيرون عليهم بعيونهم وتحدثت أيضاً عن الذين يشتغلون بجمع الأموال وينسون العمل الصالح ، فكل هؤلاء سوف يعاقبهم الله ويدخلهم النار يوم القيامة .

سورة الفيل

[URIS id=6446]

سورة الفيل تحدثت عن قصة أصحاب الفيل وزعيمهم الكافر ( أبرهة الأشرم ) عندما جهزوا جيشاً كبيراً ضم عدداً من الفيلة ليهدموا الكعبة ، فلما وصلوا إلى مكان قريب من مكة أرسل الله طيور تحمل حجارة صغيرة ، ترميهم بها ، وبذلك أهلكهم الله وحفظ الله الكعبة من الظالمين الكافرين .

 

سورة القارعة

[URIS id=6463]

سورة القارعة تتحدث عن الأشياء الخطيرة ، التي ستحدث يوم القيامة عندما يكون الناس كالفراش المنتشر ، الخارجين من قبورهم خائفين ، وتتطاير الجبال في الهواء بعد أن كانت ثابتة في الأرض ، وبعد ذلك يبدأ الحساب فمن عمل خيراً يجد الثواب والجنة ومن عمل شراً يجد العقاب والنار .

سورة التكاثر

[URIS id=6453]

سورة التكاثر تتحدث عن الذين ينشغلون بالحياة الدنيا ، وينسون عبادة الله ، فلا يصومون ولا يزكون ولا يحجون ، فهؤلاء يموتون ثم يعذبهم الله يوم القيامة .

أضف تعليق

عدد التعليقات

عن هبة فوزى

دكتورة صيدلانية ... مهتمة بتنمية مهارات الطفل و رعاية المواهب...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .